الذخيرة القانونية

موقع يتعلق بالقانون التونسي

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

موضوع الطلاق محرر


أولا : نطاق الطلاق :

1 / صور الطلاق :

نص الفصل 31 من م.أ.ش في فقرته الأولى على صور الطلاق :      
وهي الطلاق بتراضي الزوجين والطلاق للضرر والطلاق لانشاء.
- الطلاق بالتراضي: وهذا الطلاق عادة ما يشمل لا فقط مبدأ الطلاق وإنما كذلك فروعه من نفقة الزوجة ونفقة الابناء والحضانة والمسكن والإجراءات في هذه الصورة عادة ما تتميز بسرعتها.
- الطلاق للضرر: يتمسك المدعي في قضية الطلاق بحصول ضور موجب للطلاق بالضرر وطيه إثبات حدوثه. (الفصل 31 ) تنار في هذه الصورة من الطلاق عدة إشكاليات أبرزها : المرض : اعتبرت المحاكم أنه لا يحكم به كأساس للطلاق : قرار تعقيبي عدد 5929 في 15 ديسمبر 1981.
مصدر الفعل الضار :يصدر عن القرين (حالة السكنى مع عائلة موسعة : قد تفرض المحكمة على الزوج السكنى في محل مستقل وقد يكون  عاجزا عن ذلك فتمكن الزوجة من المطالبة بالطلاق للضرر :لا يوجد فقه قضاء رأي الأستاذ ساسي بن حليمة).
المتضرر : مبدئيا القرين وفي بعضى الصور تسلط على الوالد وهو ما يعد اعتداء على كرامة الزوجة بشكل يتنافى مع حسن المعاملة :(محكمة الاستئناف بسوسة). الضرر : القانون التونسي لا يعرف الضرر ولا يحدد معيارا له وبالتالي يبقى الأمر
خاضعا لاجتهاد االمحكمة  في تتدير وجود الضرر من عدمه باختلاف الظروف وفي بيان ما إذا كان مخالفا للواجبات المحمولة على الزوجين. إثبات الضرر : واقعة قانونية تثبت بجميع الوسائل كشهادة الشهود وحكم جزائي في قضية زنا.
-        الطلاق إنشاء : الفقرة الثالثة من الفصل 31 : إذا أنشأه الزوج أو طالبت به الزوجة :
في صورةفشل المحاولة الصلحية فإن المحكمة  ملزمة على التصريح بالطلاق.
2      : إجراءات الطلاق :
مراحل الطلاق
الطلاق لا يقع إلا لدى المحكمة : الفصل 30 من مجلة الأحوال الشخصية . + المرحلة الصلحية :
تكون هناك  جلسات إذا وجد أبناء قصر ويتخذ القاضي القرارات الفورية المتعلقة بسكنى الزوجين و الحضانة و الزيارة و النفقة .
المرحلة  الحكمية :
دائرة الأحوال الشخصية بالمحكمة الابتدائية : تعيين مرشد اجتماعي للبحث عن الأنسب للحضانة و خبير لتقدير النفقة . و تعيين القضية للمرافعة و لا يصدر الحكم إلا بعد شهرين على الأقل من جلسة المرافعة .
-        طرق الطعن :
الاستئناف يوقف التنفيذ  إذ له مفعول  انتقالي و مفعول تعليقي : الأجل هو 30 يوما من تاريخ
صدور الحكم.
التعقيب يوقف التنفيذ كذلك وذلك نظرا لطبيعة القضية : والأجل هو 30 يوما من تاريخ
صدور الحكم.

ثانيا : أثار الطلاق


1- على الصعيد المادي

تعويض الضرر : للمدعي عليه في قضية الطلاق إنشاء والمدعي في قضية الطلاق للضرر. أما الأساس القانوني31 من م.أ.ش. نفقة العدة : الفصل 38 م أ ش .
نفقة الأبناء : إذا أعطيت الحضانة للام فإن الوالد ينفق على أبنائه بدفع مبلغ مالي للحاضنة
شهريا.
و ينص الفصل 46 من المجلة أن النفقة تسند  إلى أن يبلغ الطفل سن الرشد و تستمر  مع تعليمه إلى حدود 25 سنة وبالنسبة للبنت فتستمر النفقة إلى أن تصبح قادرة على التكسب أو تتزوج أما المعوقين فتستمر نفقتهم إلى الابد ماداموا غير قادرين على التكسب. الهدايا :تسترجع إذا لم يتم الدخول. متاع البيت ; المعتاد للرجال والمعتاد للنساء.
جهاز الزوجة  ما اتي الى الزوجة من ادباش فهو لها
2- الاثار على الصعيد الغير المادي
         الحضانة ; 54 م أ ش حفظ الولد في مبيته والقيام بتربيته.
+ إسناد الحضانة ; في حالة استمرار العلاقة الزوجية فهي من حق الزوجين و في حالة الانفصال إذا كان بالموت تسند الحضانة للباقي على قيد الحياة وفي الطلاق تسند مع مراعاة  مصلحة المحضون و قائمة تفاضلية أو بالاتفاق . + إسقاط الحضانة ;
متى تسقط ؟ ; 67 الطفل بلغ 7 سنوات و البنت 9 سنوات و بتنازل من أسندت إليه  + الحقوق المنبثقة عن الحضانة ; حقوق الحاضنة ; الأجرة و السكن و نفقة المحضون
اما الحاضن له حق الزيارة

عن الكاتب

الذخيرة القانونية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الذخيرة القانونية