الذخيرة القانونية

موقع يتعلق بالقانون التونسي

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

نموذج من توكيل على زواج بقلم خالد المؤدب – عدل إشهاد بتونس

خالد المؤدب عدل إشهاد بتونس

بقلم خالد المؤدب – عدل إشهاد بتونس

 يتم ابرام عقد الزواج في الاصل بحضور الزوج والزوجة بمجلس العقد ,ومع ذلك فقد أجاز المشرع التونسي للزوج والزوجة أن يوكلا من شاءا إذ اقتضى الفصل 9 م ا ش انه " للزوج والزوجة إن يتوليا زواجهما بأنفسهما ، وان يوكلا من شاءا , وللولي حق التوكيل أيضا ".

كما اشترط المشرع أن يحرر التوكيل في حجة رسمية حيث ينص الفصل 10 م ا ش انه : " لا يشترط في وكيل الزواج المشار إليه في الفصل السابق شرط خاص , ولكن ليس له أن يوكل غيره بدون إذن موكله أو موكلته , ويجب أن يحرر التوكيل في حجة رسمية , ويتضمن صراحة تعيين الزوجين , وإلا عد باطلا ".
خلافا لعقد الوكالة العادي حيث يكفي ان يكون الوكيل عاقلا مميزا فان الوكالة في الزواج تفرض ان يكون الوكيل عاقلا رشيدا.
ان عدل الإشهاد هو المختص بتحرير التوكيل على الزواج ، وإضافة إلى تضمين الهوية الكاملة للزوجين فهو ملزم بان يضمن صلب التوكيل رأي الموكل فيما يتعلق بنظام الأملاك الزوجية بمعنى هل أن الموكل اختار نظام الفصل بين الأملاك أم نظام الاشتراك في الأملاك. حيث اقتضى الفصل 5 من القانون عدد 94 لسنة 1998 المؤرخ في 9 نوفمبر 1998 المتعلق بنظام الاشتراك في الأملاك بين الزوجين انه :
" لا يصح التوكيل على الزواج ألا إذا تضمن صراحة رأي الموكل في مسالة الاشتراك من عدمه " .
وبموجب الفصل 11 م ا ش المتعلق بخيار الشرط , يجوز للموكل اشتراط شرط يرغب في تضمينه , سواء تعلق الشرط بشخصية المتعاقدين او بذمتهما المالية, ولعدل الاشهاد التنصيص على ذلك الشرط ما لم يخالف القانون او النظام العام .
* وإذا كان المشرع التونسي أوجب أن تكون وكالة عقد الزواج بحجة رسمية فان المشرع المغربي سمح بان يكون التوكيل بحجة رسمية أو عرفيه و إضافة إلى ذلك فقد اخضع التوكيل على الزواج لرقابة قاضي الأسرة حيث جاء بالمادة 17 من مدونة الأسرة المحدثة بالظهير الشريف رقم 1.04.22 المؤرخ في 12 ذي الحجة 1424 هجرية موافق 03/02/2004 ما يلي :
" يتم عقد الزواج بحضور أطرافه، غير انه يمكن التوكيل على إبرامه، بإذن من قاضي الأسرة المكلف بالزواج بالشروط الآتية :
1- وجود ظروف خاصة لا يتأتى معها للموكل أن يقوم بإبرام عقد الزواج بنفسه.
2- تحرير وكالة عقد الزواج في ورقة رسمية أو عرفية مصادق على توقيع الموكل فيها.
3- أن يكون الوكيل راشدا متمتعا بكامل أهليته المدنية ، وفي حالة توكيله من الولي يجب أن تتوفر فيه شروط الولاية.
4- أن يعين الموكل في الوكالة اسم الزوج الأخر ومواصفاته ، والمعلومات المتعلقة بهويته وكل المعلومات التي يرى فائدة في ذكرها.
5- أن تتضمن الوكالة قدر الصداق ، وعند الاقتضاء المعجل منه والمؤجل . و للموكل أن يحدد الشروط التي يقبلها من الطرف الأخر.
6- أن يؤشر القاضي المذكور على الوكالة بعد التأكد من توفرها على الشروط المطلوبة.
* و في القانون الجزائري ، الفصل 20 من قانون الاسرة كان ينص على أنه :
" يصح ان ينوب عن الزوج وكيله في ابرام عقد الزواج بوكالة خاصة ".
والزوجة لم يكن لديها هذا الحق لان الذي يتولى زواجها هو وليها طبقا للمادة 11 من قانون الاسرة.
وتم الغاء المادة 20 المذكورة بمقتضي الامر رقم 05-02 المؤرخ في 27 فبراير 2005.
وبالتالي لم يعد المشرع الجزائري يعترف بالوكالة في عقد الزواج .
* و في القانون القطري تنص المادة 19 من قانون الاسرة على أنه :
" يجوز التوكيل في عقد الزواج بوكالة خاصة مصدقا عليها من الجهة المختصة و اذا جاوز الوكيل حدود وكالته كان فضوليا وفي هذه الحالة لا ينفذ العقد في حق صاحب الشأن الا بإجازته أو بإجازة وليه حسب الأحوال، و لا يجوز للوكيل ان يزوج نفسه ممن وكله الا اذا نص عقد الوكالة على ذلك ".
* و في القانون السوري تنص المادة 8 من قانون الأحوال الشخصية السوري أنه :
" 1- يجوز التوكيل في عقد النكاح .
2- ليس للوكيل ان يزوج موكلته من نفسه الا اذا نص على ذلك في الوكالة "
وتنص المادة 9 :
" إذا تجاوز الوكيل حدود وكالته كان كالفضولي موقوفا عقده على الاجازة ".
اما القالنون الفرنسي فانه يشترط حضور الزوجين شخصيا في مجلس العقد ولم يستثني سوى العسكريين في حالة الحرب ( قانون 5 مارس 1940 ).
*** وفيما يلي نقدم لكم نموذج من توكيل على الزواج حسب المعطيات التالية :
السيد " جاسر.... " حالته المدنية اعزب يرغب في الزواج من السيدة " منال... " حالتها المدنية مطلقة .
وحيث لا يمكنه الحضور بمجلس العقد زمن ابرام عقد الزواج بسبب ظروف تخصه ...فقد قرر أن يوكل السيد " راغب ...." وهو أحد اقربائه من أهل الثقة عاقلا رشيدا، لإمضاء عقد الزواج بدلا عنه وإتمام الإجراءات القانونية اللازمة ...
في هذه الحالة يتعين على عدل الإشهاد تضمين التنصيصات التالية :
1- التنصيص على الهوية كاملة لجميع الأطراف (الزوج – وكيل الزواج – الزوجة) حسب بطاقة التعريف الوطنية...
2- ذكر الحالة المدنية لكل من الزوج والزوجة ( اعزب – مطلق – ارمل ).
3- التنصيص على النظام المالي ( اختيار نظام الاشتراك في الأملاك او نظام الفصل بين الأملاك ).
4- التنصيص على المهر.
5- التنصيص على خيار شرط ( الفصل 11 م ا ش ) ان وجد .
توكيل على الزواج
الحمد لله، نحن الأستاذ ........ والأستاذ......... عدلا إشهاد بدائرة قضاء المحكمة الابتدائية ب........، حضر لدينا بمكتبنا الكائن بعدد .... نهج ......تونس، السيد " جاسر........ " تونسي الجنسية مولود في .../..../.... ب............... مهنته ............ عنوانه ....................صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد ......... صادرة في.../.../....حالته المدنية أعزب حسب ما هو مبين بمضمون من رسم ولادته عدد.....لسنة......صادر عن بلدية ........بتاريخ.../.../....وصرح أنه يوكل السيد " راغب ....... " تونسي الجنسية مولود في .......... ب........... مهنته ..........عنوانه ................. صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد............صادرة في..../..../....... لينوبه ويقوم مقامه في إبرام عقد زواجه بالسيدة "منال...... " تونسية الجنسية مولودة في ..../..../.... ب...... مهنتها ........ عنوانها .................. صاحبة بطاقة تعريف وطنية عدد ........صادرة في .../..../......حالتها المدنية مطلقة من السيد.........بمقتضى حكم صادر عن المحكمة الابتدائية ب........ بتاريخ .../...../....تحت عدد ..........حسبما هو مبين بمضمون من رسم ولادتها عدد ......لسنة ........صادر عن بلدية .......بتاريخ..../...../.... , على أن يكون الزواج حسب نظام الاشتراك في الأملاك وعلى مهر قدره دينارا واحدا. هذا ما تم تلقيه وثقناه بتاريخ الساعة ……….صباح يوم... شهر....سنة.....….. الموافق ...........هجري .وتليت عليه المسودة علنا فصادق وأمضى. ورسم بدفتر المسودات تحت عدد ......صحيفة ...... وخرج مطابقا لأصله من دفتر العمل أجره وتسجيله طبق القانون والله ولي التوفيق.
الأستاذ........ الأستاذ........

عن الكاتب

الذخيرة القانونية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الذخيرة القانونية