الذخيرة القانونية

موقع يتعلق بالقانون التونسي

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

إدارة الشركة خفية الإسم

إداراة الشركة الخفية الإسم

المراجع المعتمدة:مجلة الشركات التجارية

 سلطات مجلس الإدارة

تولى إدارة الشركة تسمية وعزل رئيس مدير عام يكون شخص طبيعي أو معنوي مدة عضويته 3 سنوات قابلة للتجديد.

يتكون مجلس الادارة من 3 أعضاء على الإقل، 12 عضوا على الأكثر.

طريقة تعيين أعضاء مجلس الإدارة

يجب على الشخص المعنوي تسمية ممثل دائم يكون شخص طبيعي بشرط ان لا يكون فاقد الأهلية،لا يكون من المفلسون، القصر، الأشخاص الذين وقعت إدانتهم من أجل جناية أو جنحة ماسة بالأخلاق العامة أو النظام العام أو القواعد المنظمة للشركاتهم الموظف الذي هو في خدمة الإدارة، إلا في صورة وجود ترخيص خاص من وزارة الإشراف.

مجلس الإدارة

يقوم  باستدعاء المجلس ويحدد جدول الأعمال حيث يقترح رئيس مجلس الإدارة جدول أعمال المجلس يستدعيه ويرأس اجتماعاته. 

ويمكن للعقد التأسيسي  تحديد عدد الإجتماعات،  تحديد مكان لعقد هذه الإجتماعات وتحديد شكل ومحتويات الإستدعاء.

 تمثيل أعضاء مجلس الإدارة 

 يسمح لأعضاء مجلس الإدارة باختيار ممثلين عنهم ويجوز للعقود المؤسسة منع تمثيل أعضاء مجلس الإدارة. 

 يمكن أن يمثل نفس الشخص أكثر من عضو مجلس إدارة خلال الجلسة نفسها. 

النصاب القانوني 

لكي تكون مداولات مجلس الإدارة صحيحة يجب أن يحضرها نصف أعضائه على الأقل والأغلبية تتخذ القرارات بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين أو الممثلين إلا إذا نص العقد التأسيسي على أغلبية أرفع من ذلك.

صلاحيات مجلس الإدارة

ينتخب مجلس الإدارة من بين أعضائه رئيسا له ويجب أن يكون شخصا طبيعيا مساهما في الشركة، يسمي المجلس الشخص الذي يتولى مهام كاتب عام، في حالة غياب الرئيس أو عجزه، يعين المجلس من بين أعضائه الحاضرين شخصا لرئاسة مجلس االإدارة، ويعين مجلس الإدارة المدير العام للشركة الذي يجب أن يكون شخصا طبيعيا لفترة محددة من الوقت.

 يوقع الأعضاء الحاضرون وكاتب الإجتماع على محضر كل جلسة. وفي نهاية كل سنة مالية، يقوم مجلس الإدارة، تحت مسؤوليته، بإعداد القوائم المالية للشركة. وتقدم إلى الجلسة العامة تقريرا سنويا مفصل عن إدارة الشركة. ويجب إبلاغ مراقب الحسابات بالتقرير السنوي كما يوقع األعضاء الحاضرون وكاتب االجتماع على محضر كل جلسة.

 المدير العام

  • يعين مجلس الإدارة المدير العام للشركة لفترة زمنية محددة.
  •  إذا كان المدير العام من بين اعضاء المجلس فإن مدة مهامه لا تتجاوز مدة نيابته.
  • يمكن لمجلس الإدارة إنهاء مهام المدير العام.
  • يمكن لمجلس الإدارة أن يعين بطلب من المدير العام مديرا عاما مساعدا او أكثر لمساعدته. 
  • يجب أن يكون المدير العام شخصا طبيعيا.
  • يجوز للمدير العام إذا حصل له مانع أن يفوض كامل وظائفه أو بعضها إلى مدير عام مساعد على أن هذا التفويض يمنح دائما لمدة محدودة.

الجلسات العامة تكون:

  1.  تأسيسية : تأسيس الشركة خفية الإسم
  2. عادية: المصادقة على القوائم المالية تعيين وإقالة أعضاء مجلس الإدارة تعيين مراقب الحسابات للمصادقة على الإتفاقات المنظمة.
  3. خارقة للعادة: جميع القرارات المعدلة للعقود التأسيسية ،تغييـــــــر التسمية الإجتمــــاعية والترفيع أو التخفيض في رأس مال الشركة

الإستدعاء

يتم الإستدعاء إلى الجلسات العامة العادية والخارقة للعادة بإشعار يتم نشره في السجل الوطني للمؤسسات في اجل 21 يوما على الأقل قبل انعقاد الجلسة.

سير الجلسات العامة 

يرأس الجلسة العامة رئيس مجلس الإدارة  عند التعذرالمساهم الذي يتم اختياره من قبل الشركاء الحاضرين. يستعين رئيس الجلسة العامة بشخصين وبكاتب يكونون مكتب الجلسة يتم تعيينهم من قبل الحاضرين. يجب إعداد ورقة للحضور تحتوي على بيان أسماء المساهمين أو نيابة كل واحد منهم ومقراتهم وعدد األسهم الخاصة بهم أو الراجعة للغير الذي يمثلونه.

جدول الأعمال 

يضبط جدول أعمال الجلسة من قبل من صدر عنه الإستدعاء:

  • حق التصويت في الجلسة العامة 
  • يكون لكل عضو في الجلسة العامة الحق في التصويت على حسب عدد الأسهم التي يملكها أو يمثلها. 
  • الإتفاقيات المنظمة : يقدم إلى التصويت تقرير يتضمن الإتفاقات المبرمة مباشرة أو التي عن طريق شخص متدخل بين الشركة وأحد مسيريها وتبت الجلسة العامة في هذا التقرير دون أن يتمكن الشخص المعني باالتفاقية من المشاركة في التصويت. 
  • الإفاقيات المحظورة : باستثناء الأشخاص المعنويين الأعضاء في مجلس الإدارة كما يحظر على الرئيس المدير العام والمدير العام القيام بالإقتراض من الشركة والحصول على تسبقه.

عن الكاتب

الذخيرة القانونية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الذخيرة القانونية