الذخيرة القانونية

موقع يتعلق بالقانون التونسي

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

شروط تغيير الاسم في سجل الحالة المدنية

 

شروط تغيير الاسم في سجل الحالة المدنية الذخيرة القانونية

يقع طلب تغيير اﻹسم بالنسبة للتونسيين في إحدى الحاﻻت التالية :

- إذا كان اﻹسم المراد تغييره غير عربي .

- إسم يكون من أجل معناه أو عند النطق به محل إلتباس ‏( لكونه يطلق على الجنسين أنثى و ذكر مثﻼ ‏) .

- إسم محل سخرية ‏( اﻷسماء الغريبة و المثيرة للضحك ... ‏) .

- في حالة إطﻼق نفس اﻹسم على أشخاص يحملون نفس اللقب ‏( مما يحدث بعض الصعوبات في التمييز بين المسميين بنفس اﻹسم ‏) .

هذه الشروط مذكورة على وجه الحصر ، و بالتالي إذا كان إسمك ﻻ يتوفر فيه شرط من الشروط المذكورة أعﻼه بغية تغييره ، فبدون أن تحاول ﻷنه سوف يتم رفض مطلبك .

** اﻹجراءات :

- يقع تقديم مطلب إلى السيد وزير العدل مصحوبا بالمؤيدات اﻻزمة و خاصة منها مضامين الحالة المدنية و ما يفيد الجنسية التونسية للشخص .

- دفع معلوم قار ‏

- إذا تمت الموافقة فإنه يقع إبدال اﻹسم بمقتضى أمر بإقتراح من وزير العدل و ينشر هذا اﻷمر بالرائد الرسمي . و يقع ترسيمه بدفاتر الحالة المدنية .

بالنسية لتغيير الاسم يستوجب توفير جملة من الوثائق الاساسية على غرار مضموني ولادة بالفرنسية والعربية و شهادة طبية و شهادة جنسية و عريضة في الغرض ترفق الجميع ضمن ملف و تقدم الى السيد وزير العدل في طلب تغيير الاسم شريطة ان يكون المعني بالامر لم يتجاوز سن 18 سنة و على اعتبار ان الاسم اصبح يشكل للشخص حرج كبير للفرد.

ترفع قضية لدى دائرة الأحوال الشخصية بالمحكمة الإبتدئية مرجع نظر مكان الولادة ،مضمون ولادة وإتصل بمحام لرفع الدعوى و إذا رأت المحكمة أن الإسم جالب لسخرية ستأذن بتغيره.

عن الكاتب

الذخيرة القانونية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الذخيرة القانونية