الذخيرة القانونية

موقع يتعلق بالقانون التونسي

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

قوانين المهن القضائية

قوانين المهن القضائية
تطورت الحياة في جميع المجالات ونتج عن ذلك تغيّر عميق في العلاقات بين الأفراد والمؤسسات وظهرت صيغ جديدة من المعاملات أحدثت تشعّبا في الوضعيات القانونية.


ولمواكبة هذا التطور، وحرصا علي إيصال الحقوق إلي أصحابها في أسرع الأوقات وبأيسر السبل يستعين القضاة عند أدائهم لمهامهم في كثير من الأحيان بالعديد من أصحاب الإختصاص الذين ينتمون إلى مهن مختلفة يخضع كل منها إلى جملة من المبادئ ضبطتها قوانين خاصة .

كما يستعين المتقاضون ببعض أصحاب المهن ذات الصبغة القانونية أو الفنية لإثبات حقوقهم أو القيام بالإجراءات القانونية أمام المحاكم.

ويمكن تصنيف مختلف هذه المهن إلى:

ـــ مهن تهدف بطبيعة عملها إلى مساعدة القضاء على إقامة العدل بناء على ارتباط عملها بالمحاكم كالمحامين أو بتكليف من القضاة كعدول الإشهاد والمترجمين المحلفين.

ـــ مهن مساعدة للقضاء بصفة أساسية أسندت لأصحابها صفة مساعد للقضاء بصريح النص القانوني المنظم لكلّ مهنة من هذه المهن مثل: عدول التنفيذ وعدول الإشهاد والمترجمين المحلفين والخبراء العدليون والمصفون والمؤتمنون العدليون وأمناء الفلسة والمتصرفون القضائيون والأطباء الشرعيون وأطباء تقدير الضرر البدني . 

جدول عدول التنفيذ


جدول عدول الاشهاد

جدول المترجمين المحلفين

المترجمين النحلفين حسب الاختصاص اللغوي


قائمة الخبراء العدليين حسب الدوائر الترابية


قائمة الخبراء العدليين حسب الإختصاصات


قائمة ّ عامة في المصفين والمؤتمنين العدليين


قائمة ّ عامة في أمناء الفلسة والمتصرفين القضائيين



عن الكاتب

الذخيرة القانونية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الذخيرة القانونية