الذخيرة القانونية

موقع يتعلق بالقانون التونسي

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

التداول فى البورصة

التداول فى البورصة

التداول فى البورصة
التداول هو البيع و الشراء اة انتقال سلعة او اصل او معلومة من شخص لاخر اذن هو التقاء طرفين طرف يقوم بالبيع و الطرف الاخر بالشراء . يجب على كل مستثمر يرغب القيام بمعاملة ان يفعل ذلك من خلال وسيط البورصة اذن العنصر الاساسي لتداول هو الامر الموجه الى وسيط البورصة و هذا الامر يتم فى اطار اجرائي دقيق تحكمه مبادئ التداول.

أولا نطاق التداول
يهدف التداول الى بيع و شراء او انتقال سلعة او اصل مما يستوجب تحديد محتوى السندات القابلة للتداول ( أ ) و مكان التداول ( ب )
أ - السندات القابلة للتداول
تتمثل فى الاوراق المالية الخاضعة لتداول فى الاسهم و هي اسهم عادية و اسهم ذات اولية فى الربح دون حق الاقتراع . السهم العادي يمثل ورقة مالية تثبت لصاحبها حق الملكية و حصول صاحبها على الارباح التى تحققها الشركة , السهم مصدر دائم لتمويل طويل الاجل اذ يسمح من تحسين قدرة الشركة اما الاسهم ذات الاولية فى الربح دون حق الاقتراع احدثت سنة 1992 هذه الاسهم تحدث بقرار من الجلسة العامة الخارقة للعادة . اثناء عملية زيادة راس المال الشركة او عند تحويل اسهم عادية موجودة تحدثها الشركة التى تكون حققت ارباح خلا 3 سنوات السابقة . اصدار هذه الاسهم لا يمكن ان يمثل اكثر من ثلث راس المال كما يمكن ان تكون السندات الخاضعة للتداول من طرف الدولة طبق احكام الفصل 75 فقرة 2 من الترتيب العام للبورصة .

ب - مكان التداول 
هناك ارتباط الى بين التداول و السوق اذ ينص الفصل 75 من قانون 94 المتعلق بالسوق المالية : تتم المعاملات الخاضعة للنداول اما داخل سوق خاصة بتداول الاداوات المالية و الاوراق المالية او داخل سوق مخصصة لتداول الاوراق المالية و الاداوات المالية .

ثانيا وسائل الادراج بالبورصة

أ - دور وسيط البورصة 
وسيط البورصة يقوم بتداول الاوراق المالية و تسجيلها.
عقود الوساطة هي اعمال تجارية طبق أحكام الفصل 2 من المجلة التجارية . حسب الامر عدد 2748 لسنة 1999 انشطة الوسيط تتمثل في السعى المصفقي ، الاستشارة المالية ، التخصص فى صناعة السوق كما يقوم بادارة الاوراق المالية و يحمل السهم لفائدة الغير 

ب - دور بورصة الاوراق المالية 

تقوم بادراج وقيد الاوراق المالية و شطبها منها الا اذا اعترضت هيئة السوق المالية كما تبت فى قابلية تداول الاداوات المالية و تضع نظام قاعة التداول و تحلها الى هيئة السوق المالية كما تعلق السوق عن تداول الاوراق المالية كلما حدث خطر له علاقة بتقلب الاسعار و في كل قرار تتخذه عليها اعلام هيئة السوق المالية .
   

عن الكاتب

الذخيرة القانونية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الذخيرة القانونية