الذخيرة القانونية

موقع يتعلق بالقانون التونسي

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

طرق التنفيذ : القواعد العامة للتنفيذ الجبري

لاطلع على القواعد الخاصة للعقل اضغط هنا

الفصل 192م.ح.ع : مكاسب المدين ضمان لدائينه
فى صورة ممطالة المدين و امتنععه عن التنفيذ اختياريا فانه يتولد للدائن الخق فى التنفيذ الجبري اي بيع مكاسب المدين لاستخلاص الدين.
و التنفيذ يكون فردي حيث يمارسه الدائن بذاته و خاص به او تنفيذ جماعي (الاجراءات الجماعية)
تكتسي القواعد العامة للتنفيذ الجبري : قواعد ذات صبغة موضوعية و قواعد ذات صبغة شخصية

اولا : القواعد ذات الصبغة الموضوعية

أ- السند التنفيذي 

لا يمكن التنفيذ الجبري الا استنادا الى سند تنفيذي فنسخ الاحكام يكون مجرد ( لا ينفذ) و نسخ تنفذية تنفذ. و السندات التنفذية تنقسم الى صنفين فيمكن ان تصدر عن هيئة قضائية او ان تصدر عن هيئة غير قضائية . بالنسبة لاحكام الصادرة عن الهيئة القضائية هي احكام تنفذ اذا احرزت على قوة اتصال القضاء و تقيل الذون على العرائض و الاحكام التحضرية باجراء اختيار و الاوامر بالدفع تقبل كذلك التنفيذ امت الاحكام الغير صادرة عن هيئة قضائية عديدة فيمكن ان تكون ذات صبغة مالية و جبائية كقرارات التوظيف الاجباري و بطاقات الالزام الصادرة عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي او عن البنوك فيما يتعلق بقروض بنكية اذا كان البنك من البنوك التى لها موارد من ميزانية الدولة فلها اصدار بطاقة الزام بعد مصادقة وزير المالية عليها

ب- محل التنفيذ

فى المادة المدنية لا يتم على الذات و انما على الذمة المالية حسب الفصل 192 م.ح.ع . رتب المشرع الاموال القابلة للعقلة و منع التنفيذ على بعض اصناف من الاموال : ( تراجع الفصول 304 ، 308 ، 331 من م.ح.ع).
اما بخصوص الجور و المرتبات فهي تقبل العقلة طبقا لجدول محدد بالفصل 354 من م.ح.ع ضمانا للحاجيات الاساسية للدائن.
و يستتثنى من العقلة الاثاث و العقارات الازمة لنشاط النقابات المهنية و جرايات الحوادث او الجرايا العمرية

ج-موعد التنفيذ

مدة نفاذ الاحكام 20 سنة من تاريخ صدورها ( الفصل 257 م.م.م.ت) و يفترض الحكم احترام شروط الاعلام به بواسطة عدل منفذ و منح اجل 20 يوم لاذعان و اجل 24  ساعة لتنفيذ القرارات الاستعجالية و اوامر الدفع المتعلقة بالكيمبيالات التى صدر بشانها احتجاج بعد خلاص او الشيك دون رصيد .
خلا اجل الاذعان يمكن للدائن اتخاذ ما يراه مناسبا من اجراءات تحفظية لحماية حقه كاجراء العقلة التحفظية او التنفذية او التوقفية.
يحجر اجراء التنفيذ ليلا و فى لاعياد الرسمية الا بترخيص من رئيس المحكمة  و لا يحق للعدل تامنفذ اجراء التنفيذ بحضور القائم بالتتبع احتراما للمحكوم ضذه و تجنب لرد فعل من جانب الخصم.

ثانيا : القواعد ذات الصبغة الشخصية 

ا- اطراف التنفيذ

بنسبة لطالب التنفيذ : المكوم لفائذته او الممثل القانوني للقاصر او المحجور عليه او الذات المعنوية و لمحامي المحكوم لفائدته حق متابعة التنقيذ و ينتقل الححق فة التنفيذ للورثة و الخلفاء و دتئينى تامحكوم لفائذته خسب الفصل 288 م.م.م.ت و بنسبة للطرف المنفذ ضدعع الحكم : هو المحكوم ضده و فى صورة وفاته يتم على ورثته بصفتهم حالين محله طالما لم يرفضوا التركة 241 م.ا.ع و ذلك باعلامهم بالحكم و انقضاء اجل الاذعان 

ثالثا : حقوق الغير

الحكم مبذئيا لا يهم الا الطرفين 
يراجع الفصل 403 من م.م.م.ت

عن الكاتب

الذخيرة القانونية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الذخيرة القانونية