الذخيرة القانونية

موقع يتعلق بالقانون التونسي

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

عقد تسويغ أصل تجاري


الحمد لله وحده
بين الممضين اسفله:
1- السيد .......... ( شركة...........سجلها التجاري عدد........ مقرها ............معرفها الجبائي عدد ................ في شخص وكيلها السيد ............صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد............مؤرخة في .................) تونسي الجنسية مولود في ..........ب......... مقره ............ صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد..............مؤرخة في ....................
بصفته مالكا من جهة
2- السيد ......... تونسي الجنسية مولود في ..........ب........ مقره .............صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد..............مؤرخة في ....................
بصفته متسوغا من جهة أخرى
وقع الإتفاق والتراضي على مايلــي :

الفصل الاول:

سوغ الطرف الاول السيد ............ ( شركة.......) الى الطرف الثاني السيد ....... على وجه الوكالة الحرة الاصل التجاري المستغل ك........... والمسمى............ الكائن ب......... بما في ذلك العناصر المعنوية والمادية المتكونة من معدات و أدوات المبينة بالقائمة المصاحبة لهذا العقد و المصادق عليها من الطرفين و التي يقر بموجبها المتسوغ أن جميع الأدوات و المعدات المذكورة هي على حالة حسنة و مستعد لإرجاعها على حالتها عند انتهاء مدة التعاقد كما يلتزم بعدم تغيير الاسم التجاري الذي هو ..............و يشهد بعلمه بالعملة القاريين ب..........و بالأجور المسندة إليهم و باقدميتهم و هم الاتي ذكرهم:
-............. و يتقاضى أجرا شهريا قدره ......د
-............. و يتقاضى أجرا شهريا قدره ......د
-............. و يتقاضى أجرا شهريا قدره ......د
-............. و يتقاضى أجرا شهريا قدره ......د

الفصل الثاني:

انعقد هذا التسويغ لمدة عام واحد غير قابل للتجديد بداية من ................إلى غاية ................ و ينتهي بانتهاء الأجل المذكور دون أي تنبيه صادر من احد الطرفين على الآخر و لا يتجدد هذا العقد إلا بتحرير عقد آخر.

الفصل الثالث :

تم الاتفاق بين الطرفين على أن يكون معين الكراء ........................لجميع المدة المذكورة يضاف إليها نسبة 18 بالمائة المحمولة وجوبا على المتسوغ السيد ...............و يقع دفع معينات الكراء شهريا مسبقا و بالحلول بحساب ...................دينار بين يدي السيد ..............مقابل وصل ممضى من طرفه او من طرف نائبه القانوني كما دفع المتسوغ مبلغا قدره ..............كضمان يقع إجراء الحساب في شانه عند انتهاء مدة التعاقد و لا يثبت الخلاص إلا بوصل كتابي و لا يقبل لا البينة ولا اليمين في ذلك.

الفصل الرابع:

يبقى الأصل التجاري موضوع هذا العقد ملكا من أملاك الطرف الأول في جميع الحالات و لا يحق للطرف المتسوغ المطالبة بأي حق في الأصل التجاري أو بغرامة حرمان او بأي غرامة أخرى ناتجة عن انتهاء العلاقة الكرائية باعتباره متسوغ للأصل التجاري فقط.

الفصل الخامس:

يعترف المتسوغ بأنه تسلم المحل المستغل فيه الأصل التجاري على حالة حسنة و يتعهد بالمحافظة عليه و صيانته و يتحمل مسؤولية أي أضرار يمكن أن تلحق به.

الفصل السادس

لا يجوز للمتسوغ إجراء أي تغيير بالمحل المستغل فيه الأصل التجاري كما لا يجوز له استغلال المحل لغير ما اتفق عليه و أي تحسين يقوم به يبقى للمالك دون مقابل.

الفصل السابع:

يلتزم المتسوغ باستغلال الأصل التجاري موضوع هذا العقد بصفة شخصية و بنفسه و لا يجوز له إحالته للغير بأي وجه كان سواء إعارة او تسويغ أو شركة أو إنابة أو غيرها من العمليات سواء بمقابل أو بدونه مع التزامه باحترام القوانين الجاري بها العمل في هذا الميدان.

الفصل الثامن:

جميع المرابيح و الخسائر يتحملها المتسوغ لوحده.

الفصل التاسع:

يلتزم المتسوغ باحترام جميع بنود عقد تسويغ المحل المستغل به الأصل التجاري من ذلك خلاص معينات كرائه المقدرة ب............شهريا إضافة إلى مبلغ الخصم من المورد.
الفصل العاشر:
للمالك حق تفقد المحل متى شاء سواء مباشرة أو بواسطة من ينوبه و إبداء جميع الملاحظات للمتسوغ في كل ما يتعلق بمظهر المكرى.

الفصل الحادي عشر:

لا يكون المسوغ مسؤولا عما يحدث للمتسوغ من شغب أو ضرر من الغير.

الفصل الثاني عشر:

يتعين على المتسوغ تامين المحل من جميع الأخطار منها السرقة و الحريق و المسؤولية المدنية و الأضرار الناتجة عن تسرب المياه... إلى آخره و يتعهد بمد المسوغ بنسخة من عقد التامين و الشهادة التابعة له.

الفصل الثالث عشر:

معاليم الهاتف القار الحامل للرقم .............و مصاريف النور الكهربائي و الماء الصالح للشراب محمولة على المتسوغ طيلة مدة العقد.
الفصل الرابع عشر:
يتحمل المتسوغ بداية من عقد التسويغ جميع الادءات البلدية منها احتلال المساح و الضريبة على الدخل و الباتيندة و الضمان الاجتماعي للعملة المذكورين اعلاه و لخاصة نفسه وللعملة الجدد في صورة انتداب جديد وهو مطالب بدفع كل مستلزمات الرخصة و كذلك التزود بالبضاعة أو إضافة معدات أخرى دون الرجوع على المسوغ في ذلك.

الفصل الخامس عشر:

مصاريف تحرير و تسجيل هذا العقد محمولة على المتسوغ و على هذا الأخير تمكين المالك من نسخة ممضاة و مسجلة بالقباضة المالية.

الفصل السادس عشر:

كل مخالفة لشرط من شروط العقد توجب الفسخ و يكون مرجع النظر في النزاعات المتعلقة بهذا الكتب تابعة لمحاكم صفاقس دون سواها و يتحمل المخالف جميع المصاريف المنجرة عن الخصام.
الفصل السابع عشر:
حضر الطرفان و اتفقا على هذا الكتب و التزما صراحة ببنوده و محتواه و قبلاه قبولا تاما و رضيا به

الفصل الثامن عشر:

حرر هذا الكتب الأستاذ ................. المحامي صاحب بطاقة تعرف وطنية عدد ......مؤرخة في..............و الكائن مكتبه ب............................
حرر ب............. في ................
إمضاء المالك إمضاء محرر العقد إمضاء المتسوغ

عن الكاتب

الذخيرة القانونية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الذخيرة القانونية