الذخيرة القانونية

موقع يتعلق بالقانون التونسي

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الادخال والتداخل

 أولا التداخل التلقائي

الفصل 277 م.م.م.ت " يحق للغير الذي تربطه مصلحة في القضية التداخل فى كل طور من أطوارها "

حسب الفقه المصلحة شخصية لا تهم إلا الغير المتداخل او مصلحة يقتسمها مع أحد أطراف القضية و تبعا لذلك يجوز ان يكون التداخل اما بصفة اصلية أو انضمامية.

التداخل بصفة أصلية 

عندم يتدخل الغير في قضية ليصبح طرفا باتم معنى الكلمة يدافع عن حق خاص به لا يشاطره فيه لا المدعي و لا المدعى عليه و يهدف التداخل بصفة أصلية الى الحكم ضد احد الاطراف في القضية او ضد الطرفين معا كما كما تجدر الملاحظة الى ان دعوى الغير المتداخل تعتبر دعوى مستقلة و قائمة بذاتها و ذلك أن القضية تستمر رغم تنازل أحد الاطراف او رغم طلب المدعى الاثلى بطرحها.

تداحل الغير بالانضمام 

الغير المتداخل لا يهدف من خلال تداخله الاختياري الى حماية حق شخصي لذاته بصفة مباشرة و انما الانضمام لاحد الطراف اي مساندة احد الخصوم و تاييد طلبه للدفاع عن حقه الخاص  و لا يترتب عليه عنه تغيير فى المراكز القانونية للخصومة كما انه لا يجوز للمتداخل الانضمام بغاية ممارسة طرق الطعن فى الحكم الصادر في القضية الا بمعية الطرف الذي انضك اليه.

ثانيا الادخال الجبري 

الفصل 244 فقرة 2 : لا يجوز لاحد اطراف النزاع ادخال الغير جبرا في القضية.

الادخال بطلب من الخصوم

يهدف الى الحكم على الغير اي حتى ينسحب منطوق الحكم عليه فاذا لم يشمل الحكم الصادر في القضية هذا الغير يمكنه الاحتجاج بعدم سحب منطوقه عليه لذلك يقع ادخال الغير بالقضية لغاية الاحتجاج عليه بالحكم الصادر فيها و حتى لا يجبر هذا الغير على الاعتراض على هذا الحكم امام نفس المحكمة فتطول الاجراءات.

الادخال الجبري بطلب من المحكمة 

الفصل 255 م.م.م.ت يجيز للمحكمة في كل حين ان تامر بادخال الغير غ=فى الدعوى ان رات حضوره ضروريا لتقدير النزاع و على هذا الاساس فقد تاذن المجكمة بادخال الغير فى الدعوى ان رات حضوره ضروريا لتقدير النزاع. 

عن الكاتب

الذخيرة القانونية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الذخيرة القانونية