الذخيرة القانونية

موقع يتعلق بالقانون التونسي

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كراء الاصل التجاري

 

كراء الاصل التجاري

1)شروط كراء الاصل التجاري

ـأ :الشروط الاصلية

لا ينص القانون على اي شرط خاص مما يترتب عنه ان عقد كراء الاصل التجاري يخضع كسائر العقود الى الشروط المنصوص عليها بالقواعد العامة للعقد (الاهلية والرضى والمحل والسبب).

ب: الشروط الشكلية والاشهار:

الشكل:الفصل 189 مكرر م.ت :كل عقد يتعلق باصل تجاري يجب اثباته بكتب رسمي.
الاشعار:خلال 15 يوما من تاريخ ابرام العقد النشر بالرائد الرسمي وجريدتين.

2) آثار كراء الاصل التجاري

أ:الاثار على الوضع القانوني للطرفين:

المؤجر لا يفقد صفته كتاجر لكن المستأجر يصبح ضرورة تاجرا مع كل الحقوق واللاتزامات التي تترتب على هذه الصفة

ب:اثار العقد بين الطرفين:

تنطبق القواعد العامة للكراء على عقد الاصل التجاري يجب على المكتري دفع معلوم الكراء والمحافظة على الاصل التجاري في المقابل يضمن المكري للمكتري التمتع الآمن بالاصل التجاري ويجب عليه بالخصوص ان يمتنع عن منافسته في نهاية العقد يمكن للاطراف ان يقرروا تجديده لكن المكتري لا يتمتع بالحق في التجديد ولا بغرامة حرمان اذا ما قرر المؤجر رفض تجديد العقد.

ج:اثار الكراء تجاه الغير

*حقوق الدائنين بالنسبة لديون الاستغلال:الدائنين هم دائني المكري والمكتري:
في ظرف 3 اشهر من تاريخ اشهار عقد الكراء بالرائد الرسمي يجب على دائني المكرى (المؤجر) ان يطلبوا من المحكمة التي يقع بدائرتها الاصل التجاري ان تقرر الحلول الفوري للدين المتعلق باستغلال الاصل التجاري.ويمكن للمحكمة قبول هذا الطلب اذا رات ان كراء الاصل التجاري سوف يقلل من فرص استخلاص الدين.

بالنسبة لدائتي المكتري فاتهم يتمتعون بامتيازين من جهة فان المكري يبقى ملتزما بالتضامن مع المكتري بالديون المترتبة على هذا الاخير في مدة مباشرته لاستغلال الاصل التجاري وذلك الى تاريخ اشهار عقد الكراء.

ومن جهة ثانية فان الفصل 61 فقرة 2 من قانون السجل التجاري يتص على مسؤولية شخصية للمكري بالنسبة للديون المترتبة عن خلفه في استغلال الاصل التجاري ولا يمكن للمكري التفصي من هذا اللاتزام إلا من يوم تقييد كراء الاصل التجاري بالسجل التجاري.

*وضعية مكتري الاصل التجاري تجاه المتعاقدين مع المكري:.
تجاه مالك العقار لا يمكن اعتبار المكتري للاصل التجاري محالا اليه ولا مكتريا ثانيا وبالتالي ليس له أي جق تجاه مالك العقار.

عن الكاتب

الذخيرة القانونية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الذخيرة القانونية